تعرف على أنواع الصقور


تمتاز الصقور بأنها قاسية وشرسة ولكنها أيضاً ومن الناحية الشكلية تتميز بالشجاعة والكبرياء والشموخ، وهي تعيش في الجبال العالية وتطير على ارتفاعات شاهقة بثبات واضح ومحير وممتع، فهي تمثل رمز الشموخ عند كثير من الناس والعرب بالأخص، حتى أنهم برعوا في اصطيادها وتدريبها لما لها من مهارة فائقة في الصيد،حيث تصل سرعة انطلاقته 300كم/بالساعه حيث تعتبر هذه السرعة أضعاف سرعة الغزال وللصقور أنواع.

أشهر أنواعها: تنقسم إلى أربع أقسام أساسية هي كما يلي

  1. الحر (Saker_falcon)
  2. الجير (Gyr_falcon)
  3. الشاهين (Peregrine_falcon)
  4. الوكري (Lanner_falcon)

1 - الصقر الحر: (Saker_falcon)

يعرفه الكثير بأنه الصقر الوفي، ولكن ذلك الوفاء لا يمنع من أنه مازال رمز الشموخ فهو من الصقور الجميلة، وتتعدد ألوان الصقر الحر، والذي يعرفه محبي الصقور بأنه كبير الحجم وضخم الجسم، وتستطيع رؤيته وبكثرة في منطقة البلقان وكذلك في الباكستان، ويحبه العرب كثيراً لذا من أهم المعجبين به من سكان الخليج العربي، وله أنواع كثيرة ولكن أفضلهم الفارسي.

مواصفات الصقر الحر

  • يبقى برفقة صاحبه وقتاً طويلاً، وخاصّة إذا اقتناه للصيد فإنه يُصبح مطيعاً ومهذباً للغاية.
  • عندما يكون جاهزاً للصيد فإنّه يُظهر ريشاً جديداً ويتخلص من الريش القديم.
  • يعيش في الصحراء التي تكثر فيها الطيور البريّة، والأرانب.
  • يصبر على الجوع والعطش، ويأكل الغليظ من الطعام ولديه قوة تحمُّل على قسوة المعاملة، كما ويعتبر من أكثرها مقاومة للأمراض.
  • يتميّز بالمزاج الهادئ، وبالقناعة أكثر من غيره من الجوارح، كما ويتميّز بأنّه من أثبت الجوارح وأقواها.
  • يمتلك جناحين وأصابع طويلة، وعنق طويل، ومنكبين طويلين، وحوصلة واسعة، وفخذين ممتلئتين، وساقين قصيرتين، ولساناً أسود ومنخاراً كبيراً.

أنواع الصقر الحر

أنواع الصقر الحر كثيره وصعب تعدادها، والصقر الحر من أكبر الصقريات وهو أكبر من الصقر الوكري تقريبا بحجم صقر الجير فيبلغ طوله من 47سم- إلى -57سم ويصل طول جناحه حوالي متر ونصف ومساحة جناحه كمساحة جناح الصقر الجير. وإناث الحر أكبر حجما من الذكر بحيث يصل طول الاناث إلى 16 أنش وطول الذكور من صقور الحر إلى 14 أنش، وتضع أنثى الحر من 3 إلى 6 بيضات وتكون هذه فراخ هذه البيضات على نحو متدرج فيخرج منها النادر واللزيز والتبع والمحقور. ومن أشهرها ما يأتي:

  • الصافي: أي ما صفى وجهه من الدعوج، وظهره من الرقاط والهوادي، وخلا ذنبه من الدقوق أو الرقاط، ومن ألوانه صافي أشعل، وصافي أشقر، وصافي أحمر.
  • الشامي: هو ما اختلت فيه صفة من صفات الصافي السابقة.
  • الفارسي: ما كان في ريش جناحيه ما يُسمى بريش السبّق وبالفارسية دق، وهو عبارة عن دقوق دائرية موزّعة بانتظام على طول ريش الطير، وهي أكثر صفة تميّز فصيلة هذا الطائر، ومن ألوانه الفارسي الأشعل، والأحمر، والأشقر.
  • الجرودي: عبارة عن صقر أرقط من فصيلة الحرار، يكون الرقاط موزعاً بشكل منتظم بخطوط عريضه ومتبادلاً وبلونين مختلفين على ريش الظهر من أعلى رأس المنكب وحتى الذنابه، ومن ألوانه جرودي أحمر، وأشعل، وأشقر.
  • الأبيض: هو الأكثر رغبةً وقيمة عند محبي الصقور، وهو لون من ألوان الطير الحر، ويكون على عدة فصائل منها الصافي، والشامي، والفارسي، والجرودي. كما ويكون الرقاط في ظهره ثابتاً، وكل فصيلة من الفصائل السابقة لها ألوان مختلفه يتم تحديدها بحسب غتار اللون وجهامه، حيثُ يُقال أنّ الطير مغتر، أو مجهم، أو عادي، أو شرس.

المميزات

يعتبرالصقر الحر هو أفضل أنواع الصقور وأكثر الصقور صبراً وتحمل للجوع ومقاومة الامراض وهو اجملهن من ناحية الشكل وسعره غالي جدا خاصة إذا كان أشقر أو اسود. كما يتميز الحر بما يسمى عند الصقارين بـ((الطلعة)) وهي سرعة انطلاقته التي تصل إلى 300كم/بالساعه ولكن سرعان ما تتلاشى هذه السرعة مع مرور الوقت. الصقر الحر أفضل في الهجوم حيث انه يعرف نقاط ضعف فريستة ويستطيع الأبتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم ويستوطن السهول والمرتفعات

2 - الصقر الجير (Gyr_falcon)

يعيش في المناطق الباردة خاصة المناطق القطبية منها، ولكن لا تعرفه المناطق العربية، وهو معروف بالألوان الأبيض والأسود والرمادي والبني، وهو بالفعل رمز الشموخ لما فيه من قوة ومهارة وسرعة وشجاعة في اصطياد فرائسه، وإن كانت تلك الطريقة تجعله أكثر وحشية في طريقة صيده، ولأنه غير متواجد وبكثرة في الدول العربية فهو من أنواع الصقور النادرة فليس من السهل الحصول عليه، وكذلك يُصعب التعامل معه لأنه في أغلب الأوقات- غير وفي لصاحبه أو مالكه وهذا من أهم عيوبه، وجاء أسمه مشتق من الجبال التي يعيش فيها فهي تُسمى بالجبال الجيرية وهي مكان ولادته ونشأته فيها، وبالرغم من أنه غير وفي لصاحبه إلا أنه من أغلى أنواع الصقور في الثمن والأندر كذلك،

ينقسم صقر الجير الى اربع انواع

  • الأسود : وهو ما غلب عليه اللون المقارب للسواد وهو أندر ألوان الجير وأغلاها ثمناً .
  • الأبيض : وهو ما يغلب عليه البياض في الصدر والرأس والظهر منطقة الظهر.
  • الـبـنـي : وهوا اللون الذي يطلق عليها الصقاره ( الحمر ) وله درجات عديدة تختلف من طير لأخر.
  • الرمادي : وهو اللون الذي يطلق عليه الصقاره ( الخضر )وكذلك يطلق عليه بعض العلماء أسم ( فضي )..

3 - الصقر الشاهين (Peregrine_falcon)

وهي صقور غنية عن التعريف حيث أن غالبية الصقارين العرب يعرفونها ويعرفون ألوانها وهي أسرع الصقور بلا منازع كما أنها أفضلها انسيابية وهي واسعة الانتشار في جميع دول العالم وذلك لكثرة فصائلها وألوانها وأحجامها وهي أكثر الصقور سلالات حيث أن منها ما يهاجر ومنها ما لا يهاجر

صنفها الصقارين العرب إلى قسمين رئيسية هي كما يلي :

  • شياهين ( جبلية )
  • شياهين ( بحرية )

وهي الشياهين التي تهاجر عبر بلدانهم أبان رحلتها من مواطنها إلى أماكن قضاء الشتاء كل عام . وقد أطلقوا عليها هذا الاسم ( بحرية ) لأنها دائماً يتم مشاهدتها والإمساك بها على ساحل البحار التي في بلدانهم أثناء هجرتها كل عام .. وهذا هو سبب التسمية فقط . حيث أنه لا يوجد أي سبب علمي مقنع يرجح هذه التسمية لها فهي تعشش على الجبال في جميع المناطق بدون أن تكون قرب بحر أو نهر أو سهل بل على أي جبل موجود في محيط المنطقة التي فرخت فيها , وهذه النوعية منها عدد من الألوان يطلق عليها أسماء غير موحدة تختلف باختلاف نقش ذلك اللون عليها من أشهر تلك الألوان ( السوداء - الحمراء – الدعما ) وليس بينها ذلك الاختلاف الكبير في درجات اللون مثل الجير والحر إنما هو فرق فرعي بسيط .

4 - الصقر الوكري (Lanner_falcon)

يعتبر الصقر الوكري بالإنجليزيه Lanner Falcon هو الثالث بعد الصقر الحر وشاهين يستخدمه العرب في الصيد ورحلات القنص في أيامنا هذه ولكنه ليس بذات أهمية عند الصقّار كأهمية الصقر الحر والشاهين والصقر الوكري كثيرا ما يستخدمه في بداية تعلمه لفن هواية الصيد بالصقور ولكن هناك أشخاص لم يستخدموا الصقر الوكري وهؤلاء من يمتلكون القدرة المادية التي تؤهلهم لشراء الأفضل. والوكري يطلق على الصقور المتوسطة الحجم والتي عادة ما تتصف بالرأس الأحمر واللون الداكن والأصابع النحيفة والكفوف الصغيرة ولكن هناك بعض الصقّارون من يطلق تسمية (وكري حرار) على الصقور التي تأتي أجسامها كبيرة نسبيا وهناك بعض الكبر بالرأس والكفوف والأصابع، وسبب هذه التسمية أن هذه الصقور (وكري حرار)نتجت عن طريق تزاوج بين الصقر الحر والصقر الوكري المعروف ولذلك أطلق عليه هذا الاسم(وكري حرار)وكثيرا ما ترد على السن بعض الصقارين في الخليج وهناك أيضا وكري الشواهين وهو مايعتقد أنه خليط بين الشاهين والوكري وهناك من يعتقد أنه اخر بيضة من بيضات الشاهين الأربع.....

أنواع الصقر الوكري

للصقر الوكري أنواع كثيرة منتشرة في بعض بقاع العام ، وسنذكر نوعين مهمين وهما المعروفان لدينا في الدول العربية في الدول العربية ويعيشان في بلداننا أو يأتيا إليها مهاجران خلال فصل الشتاء وهذان النوعان هما :

  • الصقر الوكري الأزرق اللون : هذا النوع من الصقور هو النوع الشائع ، ويتفق جميع الصقارين على تسميته.ويتميّز هذا النوع بلون ظهره البني الداكنٍ ورأسه الفاتح اللون ، هذا إذا كانٍ فرخاً ، أما إذا كان الصقر الوكري قرناساً فيكون لونه أزرق مختلط باللون البني قليلاً ويكون مشابهاً للون الشاهين القرناس ..
  • الصقر الوكري البني اللون : تميّز هذا النوع بلون ظهره البني الفاتح ويكون صدره أبيضً ، أما رأسه فيكون لونه أحمر مائلاً للصفرة ، هذا بالنسبة للصقر الوكري البالغ (القرناس) .ويكون حجمه مقاربا للصقر الوكري الأزرق اللون المنتشر في دول الخليج , وهذا النوع يعيش في مناطق أفغانستان وبورما والهند

أنواع أخرى للصقور

وهناك أنواع كثيرة لملك الشموخ مثل, الصقر المتلوث, والصقر الغزال , وصقر العسل , وصقر القرموشي, وصقر اليؤيؤ .

  • الصقر المتلوث (contaminated_falcon) يسمى متلوث الأحرار، ويتميز غالبا بلونه الأحمر وهو صغير البنية مما يجعله يتصف بالسرعة والحركة.
  • الصقر الغزال (Ghazal_falcon) صقر الغزال يشبه صقر الشاهين في القوة لكنه لا يتصف بالسرعة و يتصف صقر الغزال بأنه لا يطير إلى أماكن مرتفعةويستخدم صقر الغزال في صيد الحباري والبط والوز .
  • الصقر العسل (honey_falcon) يتصف بصغر حجمه و لا يرتفع صقر العسل كثيرا عند الطيران فغالبا ما يشاهد ماشيا أو راكضا على الأرض وسمي بصقر العسل بسبب تناوله عسل النخل والحشرات واليرقات والبيض بشكل كبير.
  • الصقر القرموشي (Alqurmoha_falcon) ويتوافر بألوان مختلفة، إلا أنه غير مرغوب به من قبل محبي الصقور وذلك بسبب شكله غير المتناسق والمتكامل حيث يتصف بصغر رأسه وبطول منقاره.
  • الصقر اليؤيؤ (Alaaaa_falcon) يتميز بقوته وبطشه في الصيد ، وعادة ما يراقب فريسته حتى ينقض عليها ، لذا لا يتوانى عن الهجوم على الإنسان أحيانا إذا أحس بالخطر.

• الخلاصة •

الصقور جزءا من تراثنا الشعبي فهي رمز العزة والنخوة والإرتقاء والشموخ ولها دوراً مهماً في ثقافة الشعوب العربية وحضارتها الأصيلة، فمنذ أكتشاف هذا الطائر الرائع .. صار الصقر عنوان للقوة والصبر والشجاعة

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

{ سبحان الله وبحمده * سبحان الله العظيم }

المشاركات الشائعة